التصميم الجرافيكي

يعود تاريخ التصميم الجرافيكي الى عمق التاريخ، الى الانسان القديم جداً، حيث تم العثور على العديد من الاشكال الفنية القديمة مثل الاشكال و الحروف و الرسومات في الصين القديمة و في مصر و اليونان و روما. مع تطور الانسان و تقدمة ثقافياً وتقنياً.

تطورت كذلك مهاراته في التواصل و ابرزها هي التي كانت من خلال التصميم الجرافيك حيث ظهر ذلك واضح في العصور الوسطى مثلاً حيث ظهر الفن الذي يخدم الجانب الديني و الثقافي في ذلك العصر.

مع تطور التقنيات و تطور الانسان يتطور ايضاً فن التصميم و الابداع و اليوم هناك جامعات و مدارس و معاهد مخصصه فقط لتدريس التصميم الجرافيكي.

ما هو التصميم الجرافيكي ؟

التصميم الجرافيكي او تصميم الجرافيك هو أسلوب ابداعي يقوم به بما يطلق عليه المصمم او مجموعة من الأشخاص يطلق عليهم مصممين بنا لطلب شخص او لحل مشكلة او لغرض توجيهي او تعليمي او ارشادي و هو أساس كل وسط بصري من الفنون الجميلة الى صفحات الويب او تطبيقات الهاتف. حتى التفاصيل الصغيرة مثل الخطوط و الكتابات الصغيرة تشكل تركيب مهم من مفهوم التصميم الجرافيكي. يقوم على انتاج التصميم الجرافيكي مجموعة من الأشخاص قد يكونوا مخرجين او منتجين او مطابع او حتى مبرمجين.

اهم عناصر التصميم الجرافيكي

هناك عناصر أساسية تشترك لتمثيل التصميم الجرافيكي و هي متعددة و مختلفة وقد لا يبدو ان لها ترابط ولكن في الحقيقة هي تُكون كل شي في التصميم الجرافيكي ولا يمكن في الغالب الاستغناء عنها وهي

  1. الصورة:

الصورة الفوتوغرافية من العناصر المهم التي يسهل من خلالها تقديم دلاله بصرية او فنية تستخدم في التصميم الجرافيكي.

  • الخط:

هو النص المكتوب الذي نستطيع من خلال ارسال معنى و دلاله بصرية معينه من خلال شكله او لونه او حجمه.

  • التوازن:

هو الوزن البصري للأشكال و يعطي الحدس المطلوب الذي يستطيع المصمم إظهاره للمشاهد و يساعده لتركيز المشاهد للعنصر المهم او للشكل المهم من التصميم وعدم وجود توازن في التصميم قد يعطي دلالة خاطيه للتصميم.

  • الألوان:

تعتبر الوان من اهم العناصر البصرية التي من خلالها يمكن ان نعطي أي تصميم دلالة معينه فقط من خلال لونه ويمكن ان نشير لمعنى معين فقط من خلال الألوان قد نستخدم الأزرق بكثرة للدلالة على السماء او البحر او نستخدم الأحمر للدلالة على الخطر و قد يكون للدلالة على الحب في بعض الأحيان وهكذا.

  • الاشكال:

قد تكون خطوط مستقيمه او اشكال بزوايا متنوعه او قد يكون الشكل مستدير و من خلالها يمكن ان نرمز لمعاني و دلالات متنوعة من خلال الشكل اذا الاشكال هي أي منطقة يمكن التعرف عليها من خلال الاطار او الحدود، والاشكال تقسم الى نوعين مختلفين هندسي مثل المثلث و المربع و عضوي مثل شكل القلب او شكل تفاحة او شكل ورقة الأشجار.

  • الخامات:

هي البعد الملموس للشكل من خلالها نستطيع من المشاهد ان نشعر و نلمس بصرياً هذا الشكل وهي يعطي بعد بصري للتصميم الجرافيكي و يمكن استخدام الخامات في أي نموذج من عناصر التصميم الجرافيكي.

  • الإضاءة:

الإضاءة عنصر يستطيع المصمم من خلالها إضافة بعد بصري و عمق بصري للشكل و يمكن من خلالها تغيير دلالة أي شكل فـ مثلاً الشكل المستدير هو مجرد شكل لدائرة مع اسقاط الضوء عليه قد يتحول الشكل لكرة مستديرة .

انواع التصميم الجرافيكي

يوجد التصميم من حولنا في كل مكان ويغطي جوانب كثيرة من حياتنا بأشكال وأنواع متعددة للتصميم الجرافيكي تغطي مجالات كثيرة من ابرز هذه الأنواع التالي:

  1. تصميم الهوية البصرية:

يقصد بها تلك الاعمال الفني و الشعارات التي ترمز لهوية شركة ما او نشاط معين او منظمة او حتى مناسبة او فعالية.

  • تصميم الدعاية و التسويق:

يقصد به تصميم المنشورات الاعلانية و التصاميم التسويقية ويعتبر من اكثر الأنواع المنتشرة حولنا.

  • تصميم واجهة المستخدم:

هو التصميم الذي نشاهده مثلاً في صفحات الويب او تطبيقات الهاتف يقوم المستخدم غالباً بالتفاعل معه.

  • تصاميم التغليف و التعبئة:

يقصد بها تلك التصاميم التي تهتم بسلوك المستخدم و تقوم بتطبيق عناصر الهوية البصرية بطريقة تسويقية على المنتجات او العبوات المتنوعة.

  • التصاميم المتحركة ( الموشين جرافيك ):

هي عبارة عن عرض متحرك لمجموعة من الرسومات قد تكون اشكال هندسية او رسومات لشخصيات معينه يقوم المصمم من خلالها بأرسال رسالة معينه او إيصال معلومة معينة.

الادوات المستخدمة في التصميم الجرافيكي

يستخدم في تخصص التصميم الجرافيكي برامج متخصصة و أدوات متعددة ابرزها برنامج Photoshop و Illustrator و InDesign و برامج مثل Aftereffect لإنتاج تأثيرات الفيديو و تحريك الاشكال وجميع هذه البرامج من انتاج شركة Adobe. هناك برامج و أدوات أخرى متنوعة تستخدم لأغراض مختلفة و متنوعة بعضها مجاني و مفتوح المصدر مثل :

  1. Canva
  2. Adobe XD
  3. Gimp
  4. Affinity Designer
  5. Inkscape

كذلك لا يستغني المصمم المحترف عن جهاز الكمبيوتر او جهاز إضافي مثل iPad او اي جهاز مشابه يستخدمه في العادة لتدوين الافكار و رسم النماذج قبل البدء بالعملية الإبداعية. يفضل المصممين أجهزة الكمبيوتر ذات الأداء العالي في معالجة الرسوميات و أداة قوي في تعدد المهام.

المصادر:

https://www.youtube.com
https://ar.wikipedia.org
https://scholar.google.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: